الزواج من حامل جرين كارد: الطريق إلى الإقامة الدائمة

الزواج من شخص يحمل جرين كارد في الولايات المتحدة يفتح الباب أمام العديد من الفرص، بما في ذلك إمكانية الحصول على الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء) للعروس/العريس الأجنبي. ومع ذلك، فإن هذه العملية تتطلب فهمًا دقيقًا للقوانين والإجراءات اللازمة. يهدف هذا الدليل إلى تزويدك بالمعلومات الأساسية التي تحتاجها لبدء رحلتك نحو الحصول على جرين كارد من خلال الزواج.

الزواج من حامل جرين كارد
الزواج من حامل جرين كارد

الخطوات الأساسية للحصول على جرين كارد من خلال الزواج

  1. تقديم طلب I-130: يجب على حامل جرين كارد (مقدم الالتماس) تقديم نموذج I-130 (التماس لأقارب أجنبي) إلى خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية (USCIS) لإثبات العلاقة الزوجية الصالحة.
  2. تقديم طلب I-485 (إذا كنت داخل الولايات المتحدة): إذا كان الزوج/الزوجة الأجنبي (المستفيد) موجودًا بالفعل في الولايات المتحدة، يمكنه تقديم نموذج I-485 (تسجيل الإقامة الدائمة أو تعديل الحالة) في نفس الوقت مع نموذج I-130.
  3. تقديم طلب DS-260 (إذا كنت خارج الولايات المتحدة): إذا كان المستفيد يعيش خارج الولايات المتحدة، يجب عليه تقديم نموذج DS-260 (طلب للحصول على تأشيرة مهاجر وعليها تسجيل أجنبي) عبر الإنترنت بعد الموافقة على نموذج I-130.
  4. المقابلة: يجب على كلا الزوجين حضور مقابلة في السفارة أو القنصلية الأمريكية (إذا كان المستفيد خارج الولايات المتحدة) أو في مكتب USCIS المحلي (إذا كان المستفيد داخل الولايات المتحدة) لإثبات صحة الزواج.
  5. الحصول على البطاقة الخضراء: بعد الموافقة على الطلب، سيحصل الزوج/الزوجة الأجنبي على البطاقة الخضراء التي تمنحه/تمنحها الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة.

متطلبات الأهلية الأساسية

  • زواج صحيح: يجب أن يكون الزواج قانونيًا ومعترفًا به في الدولة التي تم فيه.
  • دعم مالي: يجب على مقدم الالتماس إثبات قدرته على دعم المستفيد ماليًا.
  • خلو السجل الجنائي: قد يتطلب الأمر تقديم شهادة حسن سيرة وسلوك.
  • فحص طبي: يجب على المستفيد اجتياز فحص طبي.

شاهد أيضاً : الدول المسموح زيارتها لحاملي جرين كارد

نصائح هامة للأزواج

  • الاستعداد الجيد: جمع جميع المستندات المطلوبة والتأكد من صحتها ودقتها.
  • الاستعانة بمحامي هجرة: يمكن لمحامي الهجرة تقديم المساعدة والدعم في جميع مراحل العملية.
  • الصبر: عملية الحصول على البطاقة الخضراء قد تستغرق وقتًا، لذا يجب التحلي بالصبر.
  • الصدق: تقديم معلومات صادقة ودقيقة إلى USCIS ضروري لنجاح الطلب.

خاتمة:

الزواج من حامل جرين كارد هو خطوة مهمة في حياة أي زوجين. من خلال فهم الإجراءات ومتطلبات الأهلية، يمكن للأزواج التنقل بثقة في عملية الحصول على الإقامة الدائمة وتحقيق حلمهم في العيش معًا في الولايات المتحدة.

اخبار امريكا